تحميل رواية قواعد العشق الأربعون ل إيلاف شفيق

قواعد العشق الأربعون هي رواية للكاتبة التركية إيلاف شفيق نشرت عقب روايتها لقيطة اسطنبول, في هذه الرواية تسرد الكاتبة حكايتين متوازيتين, إحداها في الزمن المعاصر والأخرى في القرن الثالث العشر, عندما واجه الرومي مرشده الروحي, الدرويش المتنقل المعروف بإسم "شمس التبريزي" وكيف أنهما معاً جسّدا رسالة شعر الحب الخالدة.

أقتباسات من الكتاب

“حياتك حافلة، مليئة، كاملة، أو هكذا يخيل إليك، حتى يظهر فيها شخص يجعلك تدرك ما كنت تفتقده طوال هذا الوقت. مثل مرآة تعكس الغائب لا الحاضر، تريك الفراغ فى روحك، الفراغ الذى كنت تقاوم رؤيته.”

“ ألا يقول الله { وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ } فالله لا يقبع بعيداً فى السموات العالية ، بل يقبع فى داخل كل منا لذلك فهو لا يتخلى عنا ، فكيف له أن يتخلى عن نفسه؟”

“لا يعني الصبر أن تتحمل المصاعب سلباً، بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية. ماذا يعني الصبر؟ إنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر. أما نفاد الصبر فيعني أن تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة. إن عشاق الله لا ينفد صبرهم مطلقاً، لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدراً، فهو يحتاج إلى وقت.”

“إن عشاق الله لا ينفذ صبرهم مطلقاً، لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدراً، فهو يحتاج إلى وقت".”

“اختر الحبّ، الحبّ! فمن دون حياة الحب العذبة تمسي الحياة عبئاً ثقيلاً-كما ترى”


عن الكاتب..
أضغط هنا

كتب اخري ل رضوي عاشور : 

جديد قسم : روايات عربية

إرسال تعليق